دمشق- السبع بحرات - مبنى رئاسة مجلس الوزراء سابقاً

manager@hcsr.gov.sy

+963-11-3341864

ندوة تفاعلية بعنوان “الدعم الزراعي .. والسيناريوهات المستقبلية” – 24/4/2024

الأربعاء 24/4/24
بحضور ومشاركة السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور بسام ابراهيم، والسيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي الأستاذ المهندس محمد حسان قطنا، وعلى مدرج مكتبة الأسد الوطنية،
أقامت الهيئة العليا للبحث العلمي والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ندوة تفاعلية بعنوان “الدعم الزراعي .. والسيناريوهات المستقبلية” هدفت لبحث السيناريوهات المحتملة للدعم الزراعي ومناقشة نقاط ضعفه وقوته وتحدياته وتعزيز كفاءة استثماره بما يحقق غاياته في زيادة الإنتاج الزراعي والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المجتمعية، وتعزيز التحول الرقمي لخدمات الدعم الزراعي.
وخلال الجلسة الافتتاحية، أضاء السيد مدير عام الهيئة العليا على عمل فريق شُكّل مؤخراً وضم خبراء وباحثين تناولوا واقع ومؤشرات الدعم الزراعي في سورية مستفيدين بذلك من الوثائق الوطنية السابقة واستعرضوا تجارب عالمية عدة ناجحة وأخرى متعثرة، وانتهوا إلى وثيقة تم خلال الندوة توزيع ملخصها التنفيذي، وأكد على أهمية بحوث العمليات وثيقة الصلة بالاقتصاد الزراعي.
وقدم السيد مدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية عرضاً وضّح خلاله أنواع الدعم الزراعي وأهدافه وغاياته والرؤية المستقبلية المقترحة لتعزيزه وفقاً للمؤشرات المبنية على بيانات دقيقة، كما استعرض الدكتور تيسير حاتم مدير إدارة بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية في الهيئة عدداً من المؤشرات المستخدمة في رصد الدعم الزراعي، وأجرى مقارنة بين واقع الدعم الزراعي قبل وبعد الحرب على سورية، مقدماً عدة مقترحات لتصويب الرؤية.
كما قدّم السيد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي رؤية وزارة الزراعة حول ملف الدعم، مؤكداً حرص الحكومة السورية على استمرار الدعم الزراعي بأشكاله المختلفة مع الأخذ بعين الاعتبار بناء قواعد بيانات للمستهدفين من الدعم وتعزيز كفاءته.
وأكّد السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية التشبيك بين الجامعات والهيئات البحثية ووزارة الزراعة في كل ما يتعلق بإجراء البحوث النوعية التي تدعم جمع المؤشرات الخاصة بالدعم، وما تقدمه الوزارة من دعم للتعليم الزراعي والبحوث وثيقة الصلة.
وشهدت جلسات الندوة حواراً غنياً بين جمهور الحاضرين، قُدّم خلاله عدد من الطروحات والمقترحات بحضور السيدين الوزيرين، كما ناقش مدير عام الهيئة العليا ومدير عام الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية تلك المقترحات في جلسة المناقشة، على أن يتم إدراج المتفق عليه منها في وثيقة تعد لهذا الغرض من قبل الهيئتين.
حضر الورشة مدير عام هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورئيس اتحاد غرف الزراعة وعدد من المدراء المركزيين في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي وممثلو عدد من الوزارات الأخرى والجامعات السورية والنقابات والاتحادات والهيئات والمصارف، وممثلين عن إيكاردا وأكساد، والجهات المعنية، العامة والخاصة.
للمزيد من الصور انقر هنا