Page 4 - stis13
P. 4

‫الذكاء الاصطناعي ‪Artificial Intelligence‬‬

                                                                                              ‫مدخل‬

                                                           ‫منذ التطّور الذي شهده الحاسب في منتصف القرن العشرين‪،‬‬
                                                           ‫واكتشاف أ َّن باستطاعته القيام بمهمات كثيرة ومعقدة‪ ،‬بدأ الإنسان‬
                                                           ‫بمحاولاته الأولى لإيجاد السبل التي يمكن بها إدخال "سلو ٍك"‬
                                                           ‫ذكي للآلات‪ .‬وقد نجح في هذا الأمر‪ ،‬وأدى ذلك إلى ظهور‬
                                                           ‫الذكاء الاصطناعي‪ .‬وكان قد صاغ هذا المصطلح جون مكارثي‬
                                                           ‫عام ‪1956‬؛ وأصبح متداولاً جداً في أيامنا هذه‪ ،‬ودخل تقريباً في‬
                                                           ‫جميع المجالات العلمية التقانية‪ ،‬وُيعّرف بأنه قدرة الآلة على‬
‫محاكاة العقل البشري وطريقة عمله؛ مثل قدرته على التفكير‪ ،‬واكتشاف المعنى‪ ،‬والتعميم‪ ،‬والتحليل‪ ،‬والاستفادة من التجارب‬

                                                                                               ‫السابقة‪ ،‬واتخاذ الق ار ارت‪.‬‬

                                                                             ‫تطور الذكاء الاصطناع‬

‫مما لا شك فيه أن عملية التطور قد مّرت بم ارحل عدة‪ ،‬إلا أنه ليس ثمة اتفاق عام حولها؛ ومع ذلك يمكن القول إن تطور الذكاء‬
                                                                                    ‫الاصطناعي قد مر بالم ارحل التالية‪:‬‬

                                                                         ‫المرحلة الأولى؛ نشأت فور انتهاء الحرب العالمية‬
                                                                         ‫الثانية‪ ،‬قبل ظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي‬
                                                                         ‫بوجه رسمي‪ ،‬وقد بدأها العالم شانون عام ‪1950‬‬
                                                                         ‫ببحث عن لعبة الشطرنج‪ .‬وتميزت هذه المرحلة‬
                                                                         ‫بإيجاد حلول للألعاب وفك للألغاز باستخدام‬
                                                                         ‫الحاسب‪ ،‬وظهور وتطور البحث الهرمي‪ ،‬واختبار‬
                                                                         ‫تيورينغ (الذي يعد الحاسب ذكياً في حال لم‬
                                                                         ‫يستطع الشخص الواقف في الجهة اليسرى من‬
                                                                         ‫الحاجز التفريق بين الصوت الصادر من الحاسب‬

                                                                                 ‫والصوت الصادر من الشخص الآخر)‪.‬‬

‫المرحلة الثانية؛ بدأت في منتصف الستينيات‪ ،‬ويطلق عليها اسم المرحلة الشاعرية‪ ،‬وقد كانت خاملة إلى حد ما‪ ،‬وجرت فيها‬
                                                                   ‫بحوث حول معالجة اللغات الطبيعية والرؤية بالحاسب‪.‬‬
   1   2   3   4   5   6   7   8   9