ندوة بين غرفة تجارة دمشق والهيئة العليا للبحث العلمي بعنوان " البحث العلمي وتطبيقاته الاقتصادية"

عقدت غرفة تجارة دمشق ندوتها الأسبوعية ضمن نشاطها (ندوة الأربعاء التجارية – لقاء مع مسؤول) في يوم الأربعاء 7/3/2018 تحت عنوان مهم وهو" البحث العلمي وتطبيقاته الاقتصادية" وذلك بالتعاون مع الهيئة العليا للبحث العلمي.

وترأس الندوة السيد محمد الحلاق بحضور السادة منار الجلاد وحسان عزقول أعضاء مجلس إدارة الغرفة والدكتور غسان عاصي المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي، وممثلين عن القطاع الحكومي والخاص المعنيين بهذا الموضوع.

حيث ركز السيد محمد الحلاق بدايةً على أهمية موضوع البحث العلمي مشيراً إلى أن الحديث المفصل فيه يأخذ وقتاً طويلاً وأن الغاية من هذه الندوة التركيز على التواصل بين الهيئة العليا وجهات القطاع الخاص من خلال اتحادات الغرف المختلفة والتي يتم تمثيلها في مجلس الهيئة العليا بهدف تقديم الآراء ذات الطابع العملي والتي تتبلور نتيجة متابعة المستجدات على أرض الواقع.
ومثّل الهيئة العليا في الحديث عن محاور الندوة الدكتور حسين صالح مدير عام الهيئة العليا، الذي قام بدوره بشرح دور الهيئة العليا في دعم عملية الترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات الإنتاجية والخدمية وآليات الترابط التنفيذية والجوانب التطبيقية للمشاريع التي نالت دعماً مالياً من قبل الهيئة العليا خلال الفترة من 2008 – 2011، إضافةً لتأكيده على الدور البارز للسياسة الوطنية للعلوم والتقانة والابتكار في تحديد الأولويات للبحث العلمي في سورية.

ومن ثمّ فُتح باب النقاش للسادة الحضور الذين اختتموا الندوة بطرح العديد من التساؤلات تمحورت حول كيفية تعزيز دور الهيئة العليا في بناء آليات للترابط بين الجهات العلمية البحثية والقطاعات الإنتاجية والخدمية، وضرورة الترويج لذلك في الوسائل الإعلامية كافةً لبناء الوعي لأهمية هذا الدور لدى كل الأطراف المعنية.